نحو أوسع حملة لدعم جهود جنوب أفريقيا


اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

قامت دولة جنوب افريقيا برفع قضية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي – هولندا بوصف دولة الاحتلال مشتبهه بقيامها بارتكاب عمليات إبادة جماعية تجاة شعبنا في غزة .
يعتبر هذا التحرك ذو طبيعة نوعية خاصة أمام مشاركة العديد من بلدان العالم وخاصة الإدارة الأمريكية بالعدوان وتواطؤ بلدان اخرى وصمت البعض الاخر .
ان المشاركة والتواطؤ والصمت يعتبر مشاركة وبتفاوت نسبي بين دولة واخرى .
تأتي مساعي دولة جنوب أفريقيا تعبيرا عن الضمير الإنساني وانتصار للضحايا واحتجاجا على انتهاكات دولة الاحتلال المركبة لمبادئ حقوق الانسان بتداخل بين العقاب الجماعي والتطهير العرقي ومخاطر التهجير القسري.
تأتي هذه الجهود تعبيرا عن صوت الملايين التي انطلقت في شوارع عواصم ومدن العالم الرئيسية رفضا للفظائع وجرائم الحرب الممارسة من قبل آلة الدمار والعدوان الاحتلالية بحق شعبنا في قطاع غزة .
جاءت صرخة دولة جنوب أفريقيا تعبيرا عن تصويت الاغلبية الواسعة في الأمم المتحدة عندما صوتت حوالي 153دولة لصالح وقف العدوان وعندما طرح الأمين العام غوتيرس اقتراحا باعتبار ان ما تقوم بة دولة الاحتلال من جرائم ضد الإنسانية يهدد الأمن والسلم الدوليين وطرح إثارة ذلك بالامم المتحدة وفق المادة 99من ميثاق الأمم المتحدة.
كيف لا تقوم بذلك جنوب أفريقيا وهي التي عانت من استعمار استيطاني مديد وطويل ومن عمليات من التميز العنصري عبر نظام الابارتهاييد التي كانت تتحكم به الاقلية البيضاء .
من الهام تنظيم أوسع حملة لاسناد مساعي جنوب أفريقيا من خلال منظمات المجتمع المدني ومنها المنظمات الحقوقية والعاملة في مجالات إنسانية متعددة .
مطلوب الدفع بجهود دولة جنوب أفريقيا أمام المحافل الدولية لتصبح قضية ذات إجماع وتأييد من العديد من بلدان العالم.
من الهام ان تكون هذه المساعي جزء من نهج متواصل ومستمر في إطار الكفاح القانوني والحقوقي المشروع حتى لا تنجح دولة الاحتلال من الافلات من العقاب .

اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك

حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

Author: محسن أبو رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *