صدور العدد الثامن من مجلة المقدسية


اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

عن مركز دراسات القدس في جامعة القدس العدد الثامن من مجلة المقدسية ، والتي يرأس تحريرها سعيد أبو علي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية وأستاذ القانون في جامعة القدس .

وقد تضمنت المجلة عددا من الابواب، كلمة العدد كتبها سعيد أبو علي تناولت قضية ” المسجد الاقصى في صفقة القرن الاسرائيلية الامريكية”، تلاها باب المقالات الذي اشتمل على مقالتين، الاولى بعنوان: ” الطرد أم الابارتهايد ” لـ وليد سالم ، والثانية عن ” هدم مساكن الفلسطينيين في القدس في النصف الاول من عام ٢٠١٩” لـ جمال طلب العملة . وجاء ملف العدد بعد ذلك ليتناول محور ”  القدس وفجر الثقافة الفلسطينية” ، حيث تضمن الملف دراسة جهاد أحمد صالح عن دار الجوهرية التي مثلت أول متحف فلسطيني تم انشاؤه في مدينة القدس ، ودراسة عزيز العصا عن رواد النهضة الفكرية والادبية في القدس وفلسطين،  ودراسة لـ نادية حرحش عن تأثير الاستعمار والإمبريالية على الحداثة النسوية في القدس ، ومقالة لـ مراد البسطامي عن مقاهي القدس بين الحداثة وهرطقة الباشوات ، وعرض لرواية كنان يتعرف على مدينته من قبل الكاتب محمد موسى عويسات ، ومقالة لـ جميل السلحوت عن ندوة اليوم السابع مع دخولها عامها الثلاثين، واخيرا مقالة لـ سامي قرة عن الفلسطينيون والهوية.

في باب دراسات احتوت المجلة على ثلاثة دراسات الاولى منها كتبها الدكتور رمزي عودة حول الاتجاهات السياسية للمقدسيين، والثانية لـ رانيا فوزي حول القدس في الخطاب الأصولي والاعلامي الاسرائيلي ، والثالثة لـ رامي نصرالله حول التحولات الخيرية والوظائفية والسكانية في القدس .

في قسم إسرائيليات تضمن العدد مراجعة لبرامج الاحزاب الاسرائيلية بشأن القدس قام باعدادها عليان الهندي ، ومقالة ماريانا ريس وشادي خليلية حول القطار الهوائي وسياسة تخطيط البنى التحتية الاسرائيلية في القدس.

اخيرا جاء باب وقائع مقدسية ليعرض تقرير اجتماع الهيئة العامة ومجلس الادارة السنوي لصندوق ووقفية القدس.

وتغطي مجلة المقدسية الموضوعات والقضايا الخاصة بالقدس في كافة المجالات الروحية والفكرية والحضارية والعمرانية والسياسية والثقافية ، وكافة المخططات والسياسات الاسرائيلية التي تستهدف القدس استيطانا وتهويدا.

وفيما يلي رابط المجلة أدناه:

المقدسية العدد الثامن

اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك

حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

Author: فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *