ذاكرات بلد الشيخ

غلاف كتيب بلد الشيخ

مقدمة

في هذا الكتيب المتواضع نحاول أن نسلط الضوء على واحدة من القرى الفلسطينية الكبيرة والتي شهدت أحداثاً مؤلمة قبيل تهجيرها نهائياً في نيسان 1948. كانت المجزرة الانتقامية التي نفذها تنظيم “الهجناه” ليلة رأس السنة الميلادية عام 1948 ذات أثر كبير على ترهيب وترحيل المواطنين. ويشهد حتى المهاجمون أنفسهم على مدى قساوة ذلك الفعل. في هذا الكتيب اقتبسنا مقاطع من شهادات مقاتلين من كتيبة هبلماح عما حصل في بلد الشيخ في تلك الليلة. كما يحوي الكتيب شهادات وذكريات فلسطينيين عايشوا بداية النكبة والحياة في بلد الشيخ قبل احتلالها.

تشير الوثائق والخرائط والشهادات إلى مركزية هذه القرية من حيث موقعها الجغرافي، وعدد سكانها، ومكانتها الاقتصادية والسياسية في فلسطين. فسكنها بالإضافة إلى أهلها الأصليين آلاف العمال من جميع أنحاء البلاد، وربطتها سكة الحديد وخطوط الباصات مع المدن المركزية في الشمال، وأشهرَها الشيخ عز الدين القسام بسقوطه ودفنه فيها.

نصبو من خلال هذه المادة أن نعرّف القراء بتاريخ القرية كجزء من نكبة فلسطين وننادي إلى تحقيق العدالة للاجئين من خلال تنفيذ حقهم في عودتهم إلى وطنهم. ترى جمعية زوخروت أن عودة اللاجئين هي حق إنساني وضرورة سياسية في الطريق إلى تحقيق حياة مدنية مطمئنة في البلاد لجميع سكانها.

“ذاكرات بلد الشيخ” هو الكتيب رقم 55 في سلسلة الكتيبات التي تصدرها “زوخروت” عن القرى والبلدات المنكوبة في هذه البلاد، وقد صدر قبله كتيبات عن المواقع التالية: ياجور، البصّة، الطيرة / حيفا، صمـّيل الخليل، المنشية / عكا، معلول، طبرية، عاقر، البروة، خبيزة، كفر سبت، القبو، عيلبون، إقرث، كفر بـِرعِم، المنشية – يافا، الغبـَيـَات، سبلان، العراقيب، كفر عنان، الدامون، مسكة، السُّميرية، سمسم، الراس الأحمر، عين كارم، عجور، كويكات، أم برج، خربة اللوز، الشيخ مونـّس، المالحة، العجمي في يافا، عمواس يالو وبيت نوبا، حطين، الكفرين، الشجرة، ترشيحا، بئر السبع، جليل، اللجون، سحماتا، الجولان، اسدود والمجدل، خربة جلمة، الرملة، اللد، عكا، حيفا، عين المنسي، الحرم (سيدنا علي)، عين غزال، لفتا ودير ياسين.

زوخروت (ذاكرات)
كانون أول 2012

لتحميل الكتاب اضغط على الرابط التالي:

ذاكرات بلد الشيخ

Author: عمر الغباري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *