( الشراقة) كتاب جديد لسعاد قطناني


اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

صدر عن دار موزاييك للدراسات والنشر كتاب (الشرّاقة)  للاعلامية والكاتبة سعاد قطناني.

سعاد قطناني هي إعلامية فلسطينية عملت في إعداد وتقديم العديد من البرامج السياسية والاقتصاديــة والثقافيــة.  ولها خبرة طويلة تمتد لما يقرب من خمسة عشر عامًا قضتها في قنوات فضائيــة عدة، نشرت العديد من مقالاتها في صحيفة القدس العربي وفي مواقع إلكترونية أخرى.

جاء كتاب (الشراقة) في 370 صفحة من القطع الكبير. ويحتوي على شهادة عدد كبير من المعتقلين في سجون النظام السوري. كمصطفى خليفة صاحب رواية القوقعة،  ومحمد برو صاحب كتاب ناج من المقصلة، فدوى محمود، رياض أولر مالك داغستاني، تهامة معروف، حسن النيفي، إبراهيم بيرقدار ، عمر الشغري ، ، رزان محمد، باسل هيلم، ونظمي محمد. واللافت في الكتاب أنه  يكمل الشهادات التي قدمتها هذه الضحايا في برنامج (يا حرية) الذي عرض على تلفزيون سوريا. وقد قامت الكاتبة بإعداده وإنتاجه؛ لذلك تقول عن هذه الكتاب: “هذه الحكايات ليست حكاية سجن وسجان فقط بل حكاية سوريا بناسها وأحلامهم وآمالهم ومخاوفهم، حكايات أوجاع  امتدت على مدى خمسين عاماً وأكثر. في هذا الكتاب سمعت اللقاء وأعدت كتابته ثم أعدت صياغته، لم أفرّغ النص بل فرغت الكثير من وجع روحي لتصير كلمات على سطح الورق، ولتصير الأجوبة سرداً متواصلاً، لتصير حكاية  وألماً وجرحاً ينفتح على أسئلة ليس لها جواب. حافظت على روح أصحاب الشهادات وروح النص الأصلي، واستخدمت ذات العبارات التي جاءت على لسان أصحابها مقاربة صنعة السرد الروائية مع الأمانة في نقل هذه الشهادات”.

وتجدر الاشارة ان سعاد في الجزء الثاني اجرت لقاء مع الراحل سلامة كيلة وكان أحد آخر اللقاءات التي أجريت معه قبل وفاته، وسلامة هو مفكر وكاتب  فلسطيني عاش في سوريا وقضى ثماني سنوات في أقبية النظام السوري.

 

اشترك معنا في قناة تلغرام: اضغط للاشتراك

حمل تطبيق الملتقى الفلسطيني على آندرويد: اضغط للتحميل

Author: فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *